تحديثات التسعير على منصة واتساب للأعمال
نُجري تحديثات على التسعير على منصة واتساب للأعمال لتكون أبسط وأكثر اتساقًا مع ممارسات المجال وتشجِّع خوض تجارب مراسلة عالية الجودة للأشخاص وتلائم القيمة المُقدَّمة للأشخاص والأنشطة التجارية على نحو أفضل.
- اعتبارًا من 1 نوفمبر 2024 — سنجعل محادثات الخدمة مجانية.
- اعتبارًا من 1 فبراير 2025 — سنوسع نطاق أسعار المصادقة الدولية لتشمل 7 أسواق إضافية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
- اعتبارًا من 1 أبريل 2025 — سنجعل قوالب المساعدة مجانية خلال نافذة خدمة العملاء البالغة 24 ساعة.
- اعتبارًا من 1 أبريل 2025 — سنفرض رسومًا لكل رسالة بدلاً من كل محادثة في رسائل القوالب.
التسعير لكل رسالة
باستخدام التسعير لكل رسالة، سيتم تحصيل الرسوم من الأنشطة التجارية على منصتنا على النحو التالي:
- لكل رسالة قالب تسويق تم تسليمها
- لكل رسالة قالب مصادقة تم تسليمها
- لكل رسالة قالب مساعدة تم تسليمها، إذا تم تسليمها خارج نافذة خدمة العملاء
على سبيل المثال، إذا أرسلت قالبًا تسويقيًا ثم قالبي مساعدة إلى مستخدم على واتساب، فسيؤدي ذلك إلى فرض 3 رسوم (1 تسويقي و2 مساعدة). إذا تم إرسال قالبي المساعدة أثناء فتح نافذة خدمة العملاء بينك وبين المستخدم، فسيؤدي ذلك إلى فرض رسم واحد فقط (1 تسويقي).
الطرح التدريجي
سنقوم بطرح ميزة التسعير لكل رسالة على مرحلتين. سيتم تطبيق التسعير لكل رسالة على الأنشطة التجارية ضمن مجموعة المرحلة 1 في 1 أبريل 2025، وعلى جميع الأنشطة التجارية الأخرى (مجموعة المرحلة 2) في 1 يوليو 2025. تُشير رسالة البريد الإلكتروني المُرسَلة إليك في 10 أكتوبر 2024 إلى مجموعتك.
ستكون أيضًا قوالب المساعدة المُرسلة خلال نافذة خدمة العملاء مجانية اعتبارًا من 1 أبريل 2025 لأي نشاط تجاري ضمن مجموعة المرحلة 2.
إذا كنت في مجموعة المرحلة 1 ولكنك تدير حسابات واتساب للأعمال (WABA) تستخدم إما API داخل المواقع أو موجودة ضمن الطرح الأولي لواجهة API المجموعات، فستكون حسابات واتساب للأعمال هذه جزءًا من مجموعة المرحلة 2.
تحليلات التسعير لكل رسالة
سيتم إصدار pricing_analytics
حقل تحليلات جديد في 1 أبريل 2025 يتيح لك الوصول إلى تقسيمات التسعير لكل رسالة لأي رسائل قد أرسلتها.
أحداث webhooks في API السحابة
بدءًا من أبريل 2025، ستتضمن أحداث Webhooks لرسائل الحالة التي تحتوي على معلومات التسعير التغييرات التالية لتعكس نموذج التسعير الجديد:
كائن المحادثة
إذا كان التسعير لكل رسالة ينطبق عليك، فسيتضمن كائن conversation
التغييرات التالية:
- بالنسبة للإصدار 22.0 من أحداث webhooks والإصدارات الأقدم، سيتم تعيين
id
ليصبح معرفًا فريدًا لكل رسالة، بدلاً من لكل محادثة، ما لم يكن حدث webhook مخصصًا لـ محادثة نقطة إدخال مجانية - بالنسبة للإصدار 23.0 من أحداث webhooks والإصدارات الأحدث، سيتم تضمين كائن
conversation
بالكامل فقط للرسائل التي تعد جزءًا من محادثة نقطة الإدخال المجانية
يمكنك ضبط اشتراكات إصدار حدث webhook باستخدام قائمة الإصدار المنسدلة في لوحة المعلومات > واتساب > التكوين لكل حقل webhook.
كائن التسعير
تغيير في كائن pricing
في حدث webhook لرسائل الحالة:
- ستدعم خاصية
pricing_model
قيمةPMP
جديدة. سيتم تعيين الخاصية علىPMP
(التسعير لكل رسالة) إذا كان التسعير لكل رسالة ينطبق عليك، وبخلاف ذلك سيتم تعيينها علىCBP
(التسعير لكل محادثة) - سيتم تضمين خاصية
type
جديدة، والتي يمكن أن تحتوي على القيم المحتملة التالية:regular
— تُشير إلى أن الرسالة قابلة للفوترةfree_customer_service
— تشير إلى أن الرسالة مجانية لأنها كانت إما رسالة قالب مساعدة أو ليست رسالة محددة في قالب، تم إرسالها ضمن نافذة خدمة العملاءfree_entry_point
— تشير إلى أن الرسالة مجانية لأنها جزء من محادثة نقطة إدخال مجانية
ضمن نموذج التسعير القائم على المحادثات، تشير القيم category
في كائنات pricing
إلى أسعار المحادثة التي تم تطبيقها. ضمن نموذج التسعير لكل رسالة، لن تتغير هذه القيم، ولكن يمكن تفسيرها على النحو التالي:
authentication
— تشير إلى رسالة قالب مصادقةauthentication-international
– تشير إلى رسالة قالب مصادقة تم إرسالها إلى مستخدم واتساب في بلد أو منطقة تطرح أسعار مصادقة دوليةmarketing
— تشير إلى رسالة قالب تسويقيutility
— تشير إلى رسالة قالب مساعدةservice
— تشير إلى رسالة غير محددة القالبreferral_conversion
— تشير إلى أن الرسالة جزء من محادثة نقاط إدخال مجانيةمحادثات نقاط الإدخال المجانية
مع طرح التسعير لكل رسالة، ستعمل محادثات نقاط الإدخال المجانية بالطريقة ذاتها إلا إنها ستعكس الرسائل بدلاً من المحادثات. إذا راسلك مستخدم واتساب عبر واجهة نقطة إدخال مجانية، فيمكنك الرد بأي نوع رسائل مجانًا خلال 24 ساعة؛ ما يؤدي إلى فتح نافذة خدمة عملاء بنقطة إدخال مجانية تستمر لمدة 72 ساعة. يمكنك الاستمرار في مراسلة المستخدم من خلال أي نوع رسائل خلال الفترة التي تكون فيها هذه النافذة مفتوحة، من دون تحمل أي رسوم.
محادثات الخدمة المجانية
اعتبارًا من 1 نوفمبر 2024، ستكون محادثات الخدمة مجانية لجميع الأنشطة التجارية (أصبحت المحادثات المجانية الآن غير محدودة بدلاً من تقييدها بحد أقصى 1000 محادثة). للتذكير، يجب أن تكون نافذة خدمة العملاء مفتوحة بينك وبين مستخدم واتساب قبل أن تتمكن من إرسال رسالة غير محددة القالب إليه.
المثال
- الساعة 0: عندما يراسلك مستخدم واتساب خارج ساعات الدوام. يؤدي ذلك إلى فتح نافذة خدمة عملاء؛ لذلك يمكنك الآن إرسال أي نوع من الرسائل إلى المستخدم لمدة 24 ساعة، وليست رسائل القوالب فقط (
"type":"template"
). - الساعة 0: يرد برنامج الذكاء الاصطناعي التلقائي للمحادثات برسالة
text
("type":"text"
)، تخبر المستخدم بأن وكيل خدمة العملاء سيرد بحلول الساعة 9 صباح اليوم التالي. - الساعة الـ 12: يرد وكيل خدمة العملاء على المستخدم برسالة
text
.
تحديد محادثات الخدمة المجانية باستخدام أحداث webhooks في API السحابة
بدءًا من 1 أبريل 2025، بالنسبة لجميع إصدارات webhook ومجموعات المراحل، سيتم ما يلي في كائن
pricing
الموجود في أحداث webhooks لرسائل الحالة ضمن محادثة الخدمة المجانية:- تعيين
type
إلىfree_customer_service
- تعيين
category
إلىservice
"pricing": { "billable": false, "pricing_model": "<PRICING_MODEL>" "type": "free_customer_service", "category": "service" }
يمكن أن تكون قيمة
<PRICING_MODEL>
إماPMP
(التسعير لكل رسالة) أوCBP
(التسعير القائم على المحادثة)، اعتمادًا على نموذج التسعير الذي ينطبق عليك عند إرسال الرسالة.تحديد محادثات الخدمة المجانية باستخدام أحداث webhooks في API داخل المواقع
الإصدار 2.61 والإصدارات الأحدث
بدءًا من 1 أبريل 2025، وحتى 30 يونيو 2025، سيتم ما يلي في كائن
pricing
الموجود في أحداث webhooks التي تحدد رسائل قوالب المساعدة المجانية:- تعيين
billable
إلىfalse
(مقابل التعيين علىtrue
رسائل قوالب المساعدة القابلة للفوترة) - تعيين
category
إلىservice
تحليلات المحادثات
سيتم تحديد جميع محادثات الخدمة المفتوحة في 1 نوفمبر 2024 أو بعده باستخدام
FREE_TIER
. إذا طلبت فلترة تحليلات المحادثات لمحادثات الخدمة (conversation_categories
يتضمنSERVICE
) واستخدمت فترة مراجعة ممتدة خلال هذا التاريخ:- يمكن أن تتضمن البيانات قبل هذا التاريخ
conversation_types
مع قيمةFREE_TIER
(المحادثات التي تم فتحها قبل الوصول إلى تقييد الفئة المجانية البالغ 1000 محادثة) أوREGULAR
(المحادثات التي تم فتحها بعد الوصول إلى تقييد الفئة المجانية البالغ 1000 محادثة). يُرجى العلم أن المحادثات التي تم فتحها قبل هذا التاريخ ولكن تم تسميلها بعد تحصيل رسومها، يتم تحديدها كـREGULAR
. - يمكن أن تتضمن البيانات بعد هذا التاريخ
conversation_types
مع أي من القيمتين، ولكنREGULAR
ستكون صفرًا (0
)؛ نظرًا إلى أن جميع محادثات الخدمة مجانية حاليًا ويُشار ويتم تحديدها كـFREE_TIER
.
سيتم إيقاف استخدام حقل
conversation_analytics
عند طرح Graph API بالإصدار 25.0 (أواخر أكتوبر أو أوائل نوفمبر 2025). من المفترض أن يمنحك ذلك الوقت الكافي للحصول على أي تحليلات للمحادثات السابقة قد تحتاجها قبل أن يصبح هذا الحقل غير صالح للاستخدام.رؤى مدير واتساب
اعتبارًا من 1 نوفمبر 2024، سيتم إجراء التغييرات التالية على لوحة التحكم مدير واتساب > أدوات الحسابات > الرؤى:
- يمكن أن يتجاوز عدد محادثات الفئة المجانية في مربع المحادثات المجانية 1000 محادثة. يُشير ذلك إلى عدد محادثات الخدمة المجانية التي فتحتها.
- لن يزداد عدد محادثات الخدمة في مربع المحادثات برسوم.
قوالب المساعدة المجانية في نافذة خدمة العملاء
اعتبارًا من 1 أبريل 2025، ستكون قوالب المساعدة المُرسلة ضمن نافذة خدمة العملاء ("CSW") مجانية لجميع الأنشطة التجارية. سيستمر فرض الرسوم على قوالب المساعدة المُرسلة خارج نافذة خدمة العملاء بأسعار قوالب المساعدة.
يوضح الرسم أدناه سلوك رسالتي قالب المساعدة اللتين أرسلهما أحد الأنشطة التجارية في مجموعة المرحلة الأولى، في 1 أبريل 2025 أو بعد ذلك. ستكون رسالة قالب المساعدة um1 مجانية، لأنه يتم إرسالها بينما لا تزال نافذة CSW مفتوحة، لكن تتم فوترة الرسالة um2 وفقًا لتسعير رسالة المساعدة، لأنه يتم إرسالها بعد إغلاق نافذة CSW.